مكتب التنسيق الفني

ما هو مكتب التنسيق الفني؟

أسست ديار المحرق مكتباً للتنسيق الفني بهدف حماية الأسس التنفيذية التي تنتهجها وإرشاد المقاولين الفرعيين ومستشاريهم إلى كيفية الحصول على الموافقات الرسمية وإتمام الإجراءات ذات الصلة بجانب الإشراف على سلامة العمل في مواقع الإنشاءات والوقوف على التزام المطورين بلوائح وإرشادات العمل. ويلتزم مكتب التنسيق الفني بدعم شركائه المعنيين من خلال فريق عمل مختص ونظام يتسم بالسلاسة والمرونة.

خدمات مكتب التنسيق الفني:

  • يختص مكتب التنسيق الفني بمتابعة وتطوير لوائح وإرشادات العمل والنظم المتصلة بالبيئة والإنشاءات.
  • ويقوم المكتب بمراجعة التصاميم المقترحة من قبل المقاولين الفرعيين للتأكد من تطابقها مع اللوائح والنظم المعتمدة لدى الشركة.
  • يصدر المكتب شهادات عدم الممانعة وشهادات استكمال العمل الموجهة لمستشاري المقاولين الفرعيين للحصول على الموافقات والمصادقات اللازمة من الجهات الرسمية.
  • يقوم المكتب بتسهيل سبل التواصل والتنسيق مع المستشارين المعنيين ومساعدتهم في إتمام المعاملات الحكومية والحصول على الموافقات والمصادقات اللازمة
  • تقديم الدعم الفني للمقاولين الفرعيين ومستشاريهم.
  • الإشراف على سير العمل في المواقع الإنشائية لترسيخ منهج الممارسة الآمنة والحد من تأثير أعمال الإنشاء على المباني والمرافق المجاورة.

الأسئلة المتكررة

قسم موافقات تراخيص البناء (ملاك فلل ديار المرحلة ١ والمرحلة ٢)
هل يمكنني أن أغطي الشرفة بغرفة زجاجية أو مظلة؟

لا يسمح بتغطية الشرف لأن الغرض وراء الشرفة هو استخدامها كمساحة خارجية للفيلا. ولهذا، لا يسمح بتركيب أي نوع من الإضافات في الشرفة. ولكن، بإمكانك استخدام الأثاث القابل للنقل مثل الجلسات المظللة والمظلات القابلة للطي.

هل يمكنني تغطية الكراج أو المنور القريب من المطبخ الخارجي؟

لا، يجب أن تبقى هذه المناطق مفتوحة لتسهيل الوصول إلى الخدمات الموجودة في المنور ولضمان التهوية داخل الكراج.

هل يمكنني توسعة الطابق الأرضي في الفيلا الخاصة بي إلى الفناء الخارجي أو بناء غرفة أو مجلس إضافيين؟

يسمح فقط للفلل التي تزيد مساحتها عن ٣٠٠ متر مربع ببناء غرفة أو مجلس في الفناء الخارجي، مع ضرورة الالتزام باللوائح التنظيمية للبناء لفلل الديار.

هل يمكنني بناء بركة سباحة أو جاكوزي في الفناء الخارجي؟

نعم، ولكن يجب أن يكونا وفقاً للوائح التنظيمية للبناء لفلل الديار. (ملاحظة: يجب الحصول على رخصة البدء بالعمل من مكتب التنسيق الفني قبل البدء باي أعمال إنشائية في الفيلا)

ما هي المدة الزمنية اللازمة لتراخيص البناء؟

تمتد الفترات الزمنية اللازمة لإنهاء طلبات البناء الخاصة بالفلل إلى ٣ أيام مع توفر جميع المعلومات والوثائق المطلوبة. في حالة عدم توفير إحدى الوثائق/الرسومات، ستتم إعادة إحتساب الفترة الزمنية عند استلام الوثيقة أو الرسومات المفقودة.

ما هي الإضافات/التعديلات المسموح بها في فلل ديار المرحلة ١ أو المرحلة ٢؟

يسمح لكل فيلا بإضافة غرفة نوم واحدة وحمام واحد حسب الموقع والحجم المحددين من قبل مكتب التنسيق الفني وفقاً لنوع الفيلا. وفيما يتعلق بالتعديلات، يرجى تحميل كتيب اللوائح التنظيمية للبناء لفلل الديار للقائمة الكاملة الخاصة بالأعمال المسموح بها وغير المسموح بها.

ما هي الإجراءات والوثائق المطلوبة لبناء الغرفة الإضافية المسموح بها؟

يجب اتباع الإجراءات التالية للتقديم لطلب بناء الغرفة الإضافية المسموح بها في الفيلا الخاصة بك:

  1. ملئ استمارة مراجعة التصميمات النهائية (استمارة مكتب التنسيق الفني رقم ٢) وتسليمها إلى مكتب التنسيق الفني مع الوثائق المطلوبة:

    • وثيقة الفيلا
    • بطاقة العنوان
    • نسخة من البطاقة السكانية لمالك الفيلا
    • رسالة عدم ممانعة من البنك في حالة كانت الفيلا باسم البنك
  2. سيصدر مكتب التنسيق الفني شهادة عدم ممانعة (NOC) مع الرسومات المختومة، وذلك لتقديمها بالمركز البلدي الشامل (MOSS) عن طريق مكتب هندسي من أجل الحصول على ترخيص البناء النهائي، حيث تقع ديار تحت تصنيف منطقة المشاريع الخاصة.
  3. حالما يتم إصدارترخيص البناء من المركز البلدي الشامل، يجب الحصول على ترخيص بدء العمل من مكتب التنسيق الفني للسماح للمقاول بالبدء بالبناء على الموقع. يجب ملئ استمارة بدء العمل (استمارة مكتب التنسيق الفني رقم ٣) وتسليمها إلى مكتب التنسيق الفني مع الوثائق المطلوبة التالية:

    • ترخيص البناء النهائي من والرسومات المعتمدة من قبل البلدية
    • سجل تجاري ساري المفعول للمقاول
    • رصيد حاوية مخلفات البناء
    • وديعة بقيمة ٣٠٠ دينار بحريني يتم استرجاعها بالكامل لمالك الفيلا حالما تنتهي أعمال البناء في الموقع في حالة إتمام البناء حسب الرسومات المعتمدة دون اي مخالفات بناء أو أمن أو سلامة تذكر خلال فترة البناء.
  4. سيقوم مكتب التنسيق الفني (NOC) بإصدار شهادة عدم ممانعة لبدء العمل في الموقع، وعليه بإمكانك البدء في أعمال البناء.
ما هي الأعمال التي تؤدي إلى إلغاء "فترة ضمان الأعطال" للفيلا الخاصة بي؟

أي أعمال بناء رئيسية تتضمن تعديل/لإضافة/تغيير العناصر الحالية في الفيلا مثل إزالة الجدران أو إضافتها، تغيير البلاط، بناء الغرفة الإضافية المسموح بها، اي أعمال من شأنها مخالفة ضوابط فلل الديار وغيرها.

ما هي الإجراءات اللازمة لإصدار ترخيص بدء العمل على الفيلا الخاصة بي؟
  • حالما يتم إصدارترخيص البناء من المركز البلدي الشامل، يجب الحصول على ترخيص بدء العمل من مكتب التنسيق الفني للسماح للمقاول بالبدء بالبناء على الموقع. يجب ملئ استمارة بدء العمل (استمارة مكتب التنسيق الفني رقم ٣) وتسليمها إلى مكتب التنسيق الفني مع الوثائق المطلوبة التالية:

    • ترخيص البناء النهائي من والرسومات المعتمدة من قبل البلدية
    • سجل تجاري ساري المفعول للمقاول
    • رصيد حاوية مخلفات البناء
    • وديعة بقيمة ٣٠٠ دينار بحريني يتم استرجاعها بالكامل لمالك الفيلا حالما تنتهي أعمال البناء في الموقع في حالة إتمام البناء حسب الرسومات المعتمدة دون اي مخالفات بناء أو أمن أو سلامة تذكر خلال فترة البناء.
  • سيقوم مكتب التنسيق الفني (NOC) بإصدار شهادة عدم ممانعة لبدء العمل في الموقع، وعليه بإمكانك البدء في أعمال البناء. (ملاحظة: سيوفر مكتب التنسيق الفني إرشادات أكثر حسب نوع العمل المطلوب)

لماذا أحتاج ترخيصاً للعمل في الفيلا التي أمتلكها؟

لضمان عدم تعارض الإضافة أو التعديل المطلوبين مع اللوائح التنظيمية للبناء في ديار المحرق، بالإضافة إلى عدم تعريض صحة وسلامة سكان الفيلا للخطر.

قسم موافقات تراخيص البناء (ملاك القسائم)
هل هناك فرق بين إشتراطات البناء في ديار المحرق و إشتراطات البناء الخاصة بالبلدية؟

نعم، يوجد، للمزيد من المعلومات يرجى تحميل كتيب ٢ الخاص بإشتراطات وإرشادات البناء لديار المحرق.

هل هناك أي رسوم لمراجعة التصميمات من قبل ديار المحرق؟

تتفاوت رسوم مراجعة التصميمات حسب أحجام القسائم، مواقعها واستخداماتها. يرجى العودة إلى اتفاقية البيع للمزيد من المعلومات.

هل يجب تسليم نسخة مطبوعة من الرسومات التفصيلية إلى مكتب التنسيق الفني؟

يجب تسليم نسخة مطبوعة مع التقديم للتصميمات التفصيلية (نسخة واحدة من جميع الرسومات).

ما هي الفترة الزمنية اللازمة لعملية مراجعة التصميمات؟
  • تتطلب مراجعة التصميمات المقترحة ٣ أيام عمل كحد أقصى
  • تتطلب مراجعة التصميمات التفصيلية ٧ أيام عمل كحد أقصى
ما هي إجراءات إصدار ترخيص بناء للقسيمة الخاصة بي؟

ملاحظة: يجب تنفيذ جميع الخطوات التالية من قبل مكتب هندسي مخول من قبل مالك القسيمة لإدارة عملية التواصل مع مكتب التنسيق الفني والمركز البلدي الشامل (MOSS).

  1. ملئ استمارة التصميمات المقترحة (استمارة مكتب التنسيق الفني رقم ١) وتسليمها إلى مكتب التنسيق الفني مع الوثائق المطلوبة والرسومات. سيقوم مكتب التنسيق الفني بمراجعة الطلب والرد مع الملاحظات أو الموافقة خلال ٣ أيام عمل كحد أقصى.
  2. حالما تتم الموافقة على التصميمات المقترحة، يجب ملئ استمارة التصميمات التفصيلية (استمارة مكتب التنسيق الفني رقم ٢) وتسليمها إلى مكتب التنسيق الفني مع الوثائق المطلوبة والرسومات. سيقوم مكتب التنسيق الفني بمراجعة الطلب والرد مع الملاحظات أو الموافقة خلال ٧ أيام عمل كحد أقصى.
  3. حالما تتم الموافقة على التصميمات المقترحة، سيصدر مكتب التنسيق الفني شهادة عدم ممانعة (NOC) مع الرسومات المختومة، وذلك لتسليمها إلى المركز البلدي الشامل (MOSS) من أجل الحصول على ترخيص البناء النهائي.
  4. حالما يتم إصدار ترخيص البناء النهائي من المركز البلدي الشامل، يجب الحصول على ترخيص بدء العمل من مكتب التنسيق الفني. ويجب على المكتب الهندسي ملئ الاستمارة المطلوبة (استمارة مكتب التنسيق الفني رقم ٣) وتسليمها إلى مكتب التنسيق الفني مع الوثائق والرسومات المطلوبة. سيقوم مكتب التنسيق الفني بمراجعة الطلب والرد مع الملاحظات أو الموافقة خلال ٣ أيام عمل كحد أقصى.
  5. حالما تتم الموافقة على ترخيص بدء العمل، سيصدر مكتب التنسيق الفني شهادة عدم ممانعة (NOC) للسماح لمالك القسيمة ببدء أعمال البناء على الموقع.
أين يمكنني الحصول على شهادة المسح الخاصة بقسيمتي؟

يمكن الحصول على شهادة المسح لقسيمتك من جهاز المساحة والتسجيل العقاري (SLRB).

هل أنا بحاجة لموافقة مكتب التنسيق الفني لنقل مواد البناء من وإلى موقع العمل؟

يسمح بنقل الأنابيب، الطابوق، الإسمنت، الخرسانة، الخشب، الأسلاك أو أي نوع من مواد البناء (بشرط حصول المقاول على ترخيص بدء عمل معتمد من قبل مكتب التنسيق الفني)، غير أن توصيل وإبعاد ما يلي (المكاتب، الكبائن، الحاويات والحمامات) وإبعاد الرمل غير مسموح به دون موافق مكتب التنسيق الفني. ولطلب الموافقة على هذا الطلب الخاص، يجب على المقاول ملئ استمارة توصيل وإبعاد مواد البناء – (استمارة مكتب التنسيق الفني رقم 5)

كيف يمكنني زيارة القسيمة الخاصة بي؟

لترتيب زيارة، يجب الإتصال على مركز إتصال ديار المحرق على هاتف رقم8000 8880 . وسوف يقوم أحد مشرفي مواقع العمل لدينا بالاتصال بك لإخبارك بموعد الزيارة من أجل إرشادك وتوفير ما تحتاجه من مساعدة.

ما هي ساعات عمل موقع العمل؟

الساعات المسموح بها هي:

  • الأحد إلى الخميس: ٦ صباحاً إلى ٦ مساءً
  • الجمعة، السبت والإجازات الرسمية في المواقع السكنية: ٨ صباحاً إلى ٣ عصراً

إذا احتجت للعمل أو توصيل المواد أو إبعادها خارج أوقات العمل الرسمية، يرجى ملئ الخانات الرئيسية في استمارة الموافقات العامة في استمارة مكتب التنسيق الفني رقم ٥ (موافقة على طلب خاص).

ملاحظة: لا يسمح بالاستثناءات في الدخول إلى موقع العمل إلا للحالات الطارئة والمؤقتة.

ما هي إجراءات بدء العمل في الموقع؟

بعد استلام ترخيص البناء النهائي والرسومات المعتمدة من قبل البلدية، يجب على المكتب الهندسي تسليم استمارة مكتب التنسيق الفني – رقم ٣ (البدء بالعمل في الموقع مع الوثائق و الرسومات المطلوبة لموافقة مكتب التنسيق الفني).

(ملاحظة: قد تحتاج لملئ استمارة مكتب التنسيق الفني – رقم ٤ (اللوحات الإعلانية/إشغال الطريق) لو وجدت الحاجة لذلك)

إذا كنت راغباً في استئجار مساحة تجارية في ديار المحرق، بمن يمكنني الاتصال؟

يمكنك الاستفسار على الرقم التالي ٧٧٩٥٧٧٧٧

ما هي ساعات العمل في مدينة التنين وشاطئ مراسي؟

ساعات عمل مدينة التنين:

  • الأحد إلى الخميس: ١٠ صباحاً إلى ١٠ مساءً
  • الجمعة إلى السبت: ١٠ صباحاً إلى منتصف الليل

ساعات عمل شاطئ مراسي:

  • ٩ صباحاً إلى ٧ مساءً (يومياً)
ما هي ساعات العمل في مكتب التنسيق الفني ومكتب المبيعات لدى ديار المحرق ؟

ساعات عمل مكتب التنسيق الفني:

  • الأحد إلى الأربعاء: ٨ صباحاً إلى ٤ مساءً
  • الخميس إلى السبت: ٨ صباحاً إلى ٣:٣٠ مساءً

ساعات عمل مكتب المبيعات:

  • االسبت إلى الخميس: ٨ صباحاً إلى 5 مساءً
أين يقع مكتب التنسيق الفني؟

يمكنك الحصول على خريطة لموقع مكتبنا، أرقام الاتصال وساعات العمل في قسم "اتصل بنا" أدناه.

تحميل الكتيبات