المسؤولية الاجتماعية للشركة

طيف من المبادرات

بصفتها مشروعاً تطويرياً متكاملاً وشاملاً، تلتزم ديار المحرّق بابتكار مجتمع يتميّز بكونه أكثر تماسكاً وقوّة، ويتمتّع بمزيد من الأمان والاستدامة حيث يحظى فيه جميع السكّان بفرصة عيش حياة كريمة راقية. وتتضمّن الرؤية الخاصّة بالمسؤولية الاجتماعية للشركة باقة من المبادرات الريادية التي تسهم بإثراء المستقبل البيئي والاجتماعي والاقتصادي لمملكة البحرين.

فقد تبنّت ديار المحرّق ثلاثة توجّهات مختلفة فيما يتعلّق بمسؤوليتها الاجتماعية، وهي تقوم على المسؤولية البيئية، وتعزيز مشاركة المجتمع، وتمكين سبل المساهمة البنّاءة في بناء الوطن. وأكان الأمر يتعلّق بتطوير الحياة البحرية عبر زراعة شعاب اصطناعية في بعض الممرّات المائية الرئيسية، أو الانخراط في المبادرات الاجتماعية مباشرة مع المجتمع المحلّي، ومنها على سبيل المثال لا الحصر التعاون مع جمعية المحرّق الأهلية، أو إطلاق مبادرات جديدة مع وزارة الإسكان تهدف إلى تطوير مساكن غير مكلفة، فإن الشركة تفخر بتبنّيها العديد من القضايا البارزة وتمضي في تنفيذها بحماسة بالغة وفعالية تامّة.

حماية البيئة

منذ المراحل الأولى للمشروع، أولت ديار المحرّق البيئة المحلّية والمحيطة بالمشروع أهمّية أساسية مع التركيز على التأثيرات الاجتماعية للمشروع. وكجزء من نظام القِيم المؤسّسية للشركة والرؤية العامّة للمشروع، وضعت ديار المحرّق استراتيجية واضحة تهدف من خلالها إلى الحفاظ على البيئة وحمايتها أكان وسط المشروع أم في المناطق المجاورة له. ومن خلال الفصل بين المسؤولية البيئية وباقي الوظائف الاعتيادية المنضوية في إطار المسؤولية الاجتماعية، ركّزت ديار المحرّق على ضمان اعتماد وتطبيق أعلى المعايير الدولية فيما يخصّ الاستدامة وحماية البيئة، مع الحرص على تفعيل كل مبادرة خضراء وضمان تركها لأثر إيجابي كبير.

وقد تميّزت الشركة على الدوام باتخاذ خطوات إضافية للوصول إلى مستقبل أخضر أكثر يتمتّع بمزيد من الاستدامة، أكان ذلك عبر الاستفادة من علاقاتها القوية وانخراطها الفعّال مع المجتمع المحلّي لتعزيز الوعي البيئي، أم من خلال الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة لأجل تحسين معايير المحاسبة البيئية داخل الشركة. 3 وتهدف باقة غنية من المبادرات البيئية المؤثِّرة إلى توليد منافع بيئية واسعة النطاق للسكّان المستقبليين وباقي الفئات الاجتماعية. وقد أسهمت عمليات التنظيف المنتظم للشاطئ بمساعدة الحكومة على تطوير نظام إدارة إلكترونية فعّالة للتعامل مع النفايات وإعادة تدويرها، بينما تمت زراعة العديد من الشعاب الاصطناعية في العديد من الممرّات المائية الرئيسية بالمشروع وذلك في سعي لجذب الأسماك وتمكينها من العيش والتكاثر في البيئة المائية المحلّية.

ارتباط وثيق مع المنطقة الساحلية

يشكّل ارتباط ديار المحرّق الوثيق بالبحر جزءً أساسياً من المشروع، ويشكّل هذا الأمر أحد عناصر الجذب الرئيسية فيه. فشبكة الربط الساحلية تُعدّ محورية ضمن هذا المشروع حيث تشكّل الممرّات والقنوات المائية جزءً فريداً من المخطّط الرئيسي. ويتميّز المشروع بكونه يضم واجهة بحرية بطول يزيد عن 40 كيلومتراً، وقد تم تخصيص نصفها للاستخدام العام، وبالتالي فقد أسهم المشروع بشكل كبير في زيادة المنطقة الساحلية لمملكة البحرين. وكجزء من هذه البيئة البحرية الجديدة، قامت ديار المحرّق بزراعة مجموعة من الشعاب الاصطناعية في الممرّات المائية وصل عددها إلى 250 وذلك بهدف مساعدة الحياة البحرية على التكّيف مع البيئة الحالية وجعلها موطناً جديداً لها. كما يتم تنفيذ حملات منتظمة لتنظيف الشاطئ بالتعاون مع المنظّمات الاجتماعية وبلدية المحرّق حيث تتم دعوة أفراد المجتمع المحلّي للانخراط أكثر مع البيئة الطبيعية المحلّية للجزيرة والعمل على حمايتها والحفاظ عليها. وقد تم اتخاذ العديد من الإجراءات لحماية البيئة البحرية الحسّاسة المحيطة بالجزيرة والحد من الأثر الذي قد يتركه المشروع على هذه المنطقة. ومن خلال العمل الوثيق مع الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية، أطلقت ديار المحرّق أيضاً برنامجاً ريادياً يهدف إلى تمكين تكاثر الأسماك في المناطق البحرية المفتوحة المحيطة بالجزيرة. ويهدف إطلاق بعض الأنواع الجديدة في هذه المناطق إلى زيادة أعداد الأسماك وتعزيز إنشاء محميّات بحرية مخصّصة.

مرفأ رأس رية

ترتبط الثقافة البحرية في البحرين بشكل طبيعي ووثيق مع التراث العريق للمملكة، وقد بذلت ديار المحرّق الكثير من الجهود لإبقاء هذه التقاليد حيّة ضمن المجتمع المحلّي. وفي هذا السياق، قامت الشركة بتمويل بناء مرفأ رأس رية بقيمة 3.4 مليون دينار بحريني، وهو مخصّص لصيّادي الأسماك في المنطقة المجاورة. ويغطّي هذا الميناء العصري المتميّز بتجهيزاته الكاملة مساحة تزيد عن 100,000 متر مربّع مع توافر مساحة كافية لاستيعاب حوالي 190 مركب صيد و60 قارباً تقليدياً. وتتضمّن المرافق الموجودة في الميناء محطّة للوقود وخزّانات للمياه ووحدات تخزين ومرافق مخصّصة للورش.

الانخراط مع المجتمع

إن تطوير مجتمع مزدهر، متنوّع ومتكامل يشكّل صلب فلسفة ديار المحرّق. وكجزء من مهمّتها الرامية إلى ابتكار مستقبل أفضل للجميع، تجهد الشركة في تشجيع موظّفيها والسكّان بشكل عام على الانخراط بالعمل مع أكثر القطاعات والفئات ضعفاً من المجتمع. وهي بالتالي تقود مجموعة من المبادرات والجهود لتوفير المنفعة والدعم للمسنّين والمحتاجين. كما تتعاون مع عدد من المنظّمات غير الحكومية وتوفر الدعم لمجموعة من المبادرات الاجتماعية الرئيسية، ومن ضمنها جمعية المحرّق الأهلية، كما وتقدّم الدعم اللوجيستي لباقة من المشاريع الهامّة مثل حملات تنظيف الشاطئ أو إعادة تأهيل سوق المحرّق التاريخي.

المسؤولية الاجتماعية

تلتزم ديار المحرّق بتوفير الدعم اللازم لمملكة البحرين لتحقيق الأهداف التنموية في سيرها نحو المستقبل. وكونه مشروعاً يحتفي بالتنوّع والتكامل، فقد دخلت ديار المحرّق في شراكة دايناميكية مع وزارة الإسكان كجزء من التعاون بين القطاعين العام والخاص وذلك لأجل تطوير وحدات سكنية غير مكلفة ومشاريع اجتماعية متكاملة للمواطنين البحرينيين. وتشكّل الخدمات الاجتماعية المحورية جزءً أساسياً من المخطّط الرئيسي للمشروع، مع انتشار المراكز المجتمعية في كافة المشاريع السكنية الموجودة على الجزيرة وذلك بهدف إثراء وتعزيز جودة حياة السكّان.

المعايير الدولية

منذ اللحظات الأولى لانطلاق المشروع، سعت ديار المحرّق للحفاظ على البيئة وحمايتها والحد من الأثر السلبي الذي قد تتركه أعمال التطوير عليها، ويأتي هذا كجزء من خطّة إدارة بيئية شاملة. ومن ضمن أهداف هذه الجهود توفير بيئة صحية أكثر ومناطق بحرية أكثر نظافة لصالح مجتمع ديار المحرّق وزوّار المدينة بشكل عام. وقد نتج عن الأعمال القائمة في المشروع تأثير بيئي بسيط مما ولّد معياراً للاستدامة البيئية والاجتماعية، وشكّل خطوة مهمّة في السعي إلى تحسين الحالة العامة لصالح الأجيال المستقبلية. علاوة على هذا كلّه، تجهد ديار المحرّق للالتزام بأكثر المعايير البيئية الدولية صرامة في كافة مراحل المشروع، وحتى تخطّي هذه المعايير عبر الارتقاء بها إلى مستويات أعلى.

وتتضمّن الجهود المستمرّة الهادفة إلى جمع البيانات المفيدة حول هذا الموضوع تنظيم الدراسات البيئية الأساسية ومراقبة جودة المياه وإجراء مراقبة بيئية مستمرّة وتفعيل خطّة تعويض بيئية. ويتميّز هذا المشروع التطويري بكونه الأول في مجلس التعاون الخليجي الذي يعمل على تكييف نظام الإدارة البيئية لكي يكون جزء بارزاً من خطّة الإدارة البيئية. كما وقد دخلت ديار المحرّق في شراكة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة لأجل تحسين ممارسات مراقبة الأثر البيئي لديها. وبهدف السيطرة على التأثيرات البيئية المحتمَلة بشكل أفضل والحد من نتائجها السلبية، يعتمد المشروع على نظام DIANA للحصول على البيانات البيئية الآنية في الوقت الفعلي لها، فيما يعمل المقاولون بالمشروع على تنفيذ عمليات مراقبة بيئية مستمرة بواسطة خبراء بيئيين وذلك لأجل تطوير وتحسين الممارسات المتعلّقة بالاستدامة.

CSR

Spectrum of Initiatives

As an integrated, inclusive development, Diyar Al Muharraq is committed to creating a better, stronger, safer and more sustainable community for all to enjoy. The CSR vision incorporates a spectrum of initiatives which enrich the environmental, social and economic future of the Kingdom of Bahrain.

Diyar Al Muharraq has embraced three distinct tracks of CSR: environmental responsibility, community engagement and developing meaningful participation in nation-building. Whether supporting marine life by installing artificial reefs in key project waterways, engaging with grassroots community initiatives such as the Muharraq Communal Society, or embarking on a ground-breaking initiative with the Ministry of Housing to develop affordable housing, the organisation embraces good causes with enthusiasm and effectiveness.

Protecting the Environment

From the very beginning of the project, Diyar has taken responsibility for its environmental and social impact. A vital pillar in the organisation’s corporate value system and overall vision, Diyar Al Muharraq has outlined a clear strategy to protect the environment both on and around the development. By separating environmental responsibility from the usual CSR function, the organisation is able to focus on ensuring that it can implement the highest international standards for sustainability and environmental protection and make every green initiative count.

From using its connections in the community to build environmental awareness to partnering with the United Nations Environment Programme (UNEP) to improve the organisation’s environmental accountability, the organisation has always gone the extra mile to create a greener, more sustainable future.

A wide range of impactful environmental initiatives aim to create large-scale environmental benefits for future residents and other community groups. Regular beach clean-ups have Recycle IT assisted the government in developing an efficient waste e-management system, while artificial reefs were installed in many of the development’s waterways to encourage marine life to flourish.

Costal Connection

Diyar Al Muharraq’s intrinsic links with the seas are part of its unique appeal. The islands’ coastal connection is core to the development, with waterways and canals a unique part of the masterplan. Featuring over 40km of beautiful coastline, half of which has been designated for public use, the project has dramatically increased Bahrain’s total coastal area. As part of this new marine ecosystem, Diyar Al Muharraq constructed artificial 250 reefs in waterways to encourage marine life to adopt it as a habitat. Regular beach clean ups with community organisations and the Muharraq Municipality invite the local community to take pride in the islands’ natural environment and act as stewards for its conservation. Many measures have been taken to protect the delicate marine ecosystem surrounding the islands, and to mitigate the impact of development in this area. Working in partnership with the General Authority for the Protection of Marine Resources, Environment and Wildlife, Diyar Al Muharraq also initiated a programme to replenish fish stocks in the open seas surrounding the project. Releasing juvenile species such as the Sobaity Bream into these areas aimed to increase fish stocks and promote the creation of designated marine protected areas.

Rasa Raya Harbour

Bahrain’s marine culture is part of the country’s intangible natural heritage, and Diyar Al Muhurraq has undertaken a number of efforts to keep these traditions alive. The organisation funded the creation of the BD 3.4 million Ras Raya Harbour, dedicated to the area’s fishermen. The modern, fully-equipped harbour covers an area of more than 100,000 square metres, with enough space to house 190 fishing vessels and 60 dhows. Its amenities include a fuel station, water tanks, storage units and workshop facilities.

Community Engagement

Creating a thriving, diverse and integrated community underpins Diyar Al Muharraq’s philosophy. As part of its mission to create a better future for all, the organisation encourages staff and the wider community to engage with the most vulnerable sections of society. It pioneers a wide range of efforts to offer goodwill and support to the elderly and the needy. It collaborates with a range of NGOs and community initiatives, such as the Muharraq Communal Society, offering logistical support to projects such as beach clean ups or restoring the historic Muharraq market.

Social Responsibility

Diyar Al Muharraq is committed to supporting the Kingdom of Bahrain’s progressive goals as it looks towards the future. A development which celebrates diversity and inclusivity, the organisation has entered into a dynamic public-private partnership with the Ministry of Housing to develop affordable housing and integrated social housing projects for Bahraini nationals. Essential community services are a key part of the development’s masterplan, with community centres included in all residential developments across the islands to further enrich residents’ quality of life.

International Standards

Since the project was first conceived, Diyar Al Muharraq has strived to preserve and protect the environment and mitigate the impact of development as part of a comprehensive Environmental Management Plan (EMP). The results of these efforts include a healthier environment and cleaner seas for the Diyar Al Muharraq community and visitors to enjoy. It also results in a smaller ecological footprint for the project, creating a legacy of environmental and social sustainability and improved wellbeing for generations to come. At all stages of the project, Diyar Al Muharraq aims to meet and surpass the most stringent international environmental standards.

Ongoing data-gathering efforts include baseline environmental studies, water quality monitoring, ecological monitoring and an Environmental Compensation Plan. It was the first development project in the GCC to adopt an Environmental Management System as part of its overall EMP, and has partnered with the United Nations Environment Programme (UNEP) to improve its own environmental impact assessment practices. To better manage potential environmental impacts, the project uses the DIANA system to get real-time environmental data, and contractors across the organisation are continually monitored by environmental experts in order to improve sustainability practices.